الرئيسية / أخبار عاجلة / أدونيس ضيف ملتقى نابل للشعراء العرب


نابل

أدونيس ضيف ملتقى نابل للشعراء العرب

عسلامة – تابل
الدورة الثانية من ملتقى الشعراء العرب تنطلق يوم 7 فيفري بمشاركة 30 شاعرا من 17 دولة عربية، وتتوزع الأمسيات الشعرية على كل جلّ دور الثقافة في الوطن القبلي.
 
ينزل الشاعر السوري علي أحمد سعيد المعروف بـ “أدونيس” ضيفا على النسخة الثانية من ملتقى نابل للشعراء العرب” والذي ينتظم على مدى ثلاثة أيام كاملة، فيها الشعر والندوات الفكرية والرحلات السياحية.
وتحت إشراف وزارة الثقافة، تنظّم المندوبية الجهوية للثقافة بنابل الدورة الثانية من ملتقى الشعراء العرب وذلك أيام 7 و8 و9  فيقري الجاري بمشاركة عدد هام من الشاعرات والشعراء العرب الذين يمثّلون سبع عشرة دولة عربية هي المملكة العربية السعودية والكويت والسودان وليبيا وسوريا والمغرب وفلسطين وموريتانيا وقطر والجزائر والعراق واليمن والأردن ولبنان والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر فضلا عن تونس البلد المنظّم.
برنامج الملتقى والذي جاء متنوعا وموزّعا على كامل دور الثقافة بمحافظة نابل ينطلق يوم الجمعة 7 فيقري بالمركب الثقافي نيابوليس في حدو الساعة الثالثة ظهرا بافتتاح المعرض المتوسطي للفنون التشكيلية، ثمّ الافتتاح الرسمي للملتقى وتقديم الضيوف، ليلتئم إثر ذلك لقاء مفتوح مع المفكر والشاعر العربي السوري أدونيس والذي يقدمه الدكتوران منصف الوهايبي وحاتم الفطناسي، ليختتم اليوم الأول بسهرة فنية.
صباح يوم السبت 8 فيقري تنطلق الندوة الفكرية في العاشرة صباحا تحت عنوان “الشعر والأيديولوجيا” تحت إشراف اتحاد الكتّاب التونسيين وفيها ثلاث مداخلات من تونس وهي مداخلة ناجي الحجلاوي حول “الشعر، الايدولوجيا: قطيعة أم تقاطع” ويقدم نور الدين الخبثاني مداخلة بعنوان “الشعر و الايدولوجيا الى أين؟” يليه محمد البدوي الذي يقترح مداخلة حول “الشعر من الحماسة إلى الأيديولوجيا”
ومداخلة رابعة للبناني المقيم بالإمارات العربية المتحدة محمد غبريس الذي يفتح باب “التأثيرات الأيديولوجية في  تجارب الشعراء الشبان”.
 
الشعر يطوف البلاد
Adonis3 أدونيس ضيف ملتقى نابل للشعراء العرب
في مساء نفس اليوم تنتظم عديد الأمسيات الشعرية بمشاركة ضيوف الملتقى من تونس والدول العربية حيث يستقبل المركب الثقافي نيابوليس بنابل قراءات شعرية من تنشيط الشاعر التونسي سمير العبدلي وفيها  جمال الصليعي من تونس وأحمد قران الزهراني من السعودية وأحمد العواضي من اليمن وعارف الساعدي من العراق وماجد الخواجا من الأردن ومحمد غبريس من لبنان وعلي عمران من مصر.
في دار الثقافة الهوارية يؤثث الشاعر التونسي صالح سويسي أمسية يشارك فيها دنيا الشدادي من المغرب وقمر صبري الجاسم من سوريا وطلال سالم الصابري من الامارات وعلاوة كوسة من الجزائر وهاجر ريدان من تونس.
في دار الثقافة تاكلسة، يقترح الشاعر التونسي شمس الدين العوني قراءات شعرية لكلّ من رنوة العصمي من البحرين وسارة علام شلتوت من مصر وجميل حماده من فلسطين وسميرة عبيد من قطر. أمّا دار الثقافة قليبية يرحّب الشاعر التونسي محمد الحاج علي بضيوفه وهم نور الدين صمود من تونس و كوثر موسى من السعودية ومصعب الرويشد  من الكويت  ومنى حسن الحاج من السودان ومحمد زيدان من فلسطين.
  
دارالثقافة قربة تحتضن هي بدورها أمسية ينشطها الشاعر التونسي جميل عمامي وفيها هدى اشكناني من الكويت وأسامة الرياني من ليبيا وقيس راهم من الجزائر والهنوف محمد  من الإمارات وصلاح داود من تونس. وأخيرا في دار الثقافة قرنبالية يقدم الشاعر التونسي صابر العبسي عددا آخر من الشعراء وهم السيد يوسف من مصر وطلال الطويرقي من السعودية وخالد درويش من ليبيا وفاطمة عبد علي  من البحرين.
ويتواصل برنامج الملتقى يوم الاحد 9 فيقري بالمركب الثقافي نابل في العاشرة صباحا بفقرات شعرية ينشيط الشاعر لطفي عبد الواحد من تونس ويقرأ فيها نور الدين صمود وماجد الخواجا وعلي عمران ودنيا الشدادي وقمر صبري الجاسم وجميل حماده وسميرة عبيد وكوثر موسى وهدى اشكناني وأسامة الرياني وقيس راهم والهنوف محمد ورنوة العصمي.
وفي الرابعة ظهرا تتواصل القراءات شعرية لضيوف نابل بتنشيط من الشاعر التونسي لطفي الشابي، ويقرأ فيها المكي الهمامي وأحمد قران الزهراني وأحمد العواضي وسارة علام شلتوت وطلال سالم الصابري ومصعب الرويشد  ومحمد زيدان وعارف الساعدي والسيد يوسف وطلال الطويرقي وخالد درويش وفاطمة عبد علي ومنى حسن الحاج وعلاوة كوسة، ليختتم الملتقى بإصدار التوصيات.

التعليقات

تعليقات



الرئاسية: مواطن يتقدّم بطعن ضد المرشّحيْن المرزوقي والسبسي - عسلامة عاجل - كتلة "نداء تونس" في البرلمان تتعزز بأعضاء جدد - عسلامة عاجل - سيفاكس ارلاينز: محمد غلالة رئيسا مديرا عاما جديدا - عسلامة عاجل - حمام سوسة: إلقاء القبض على مرتكبي جريمة القتل - عسلامة عاجل - بعد تقدّم المرزوقي بـ 8 طعون: الاِنتخابات لن تكون يوم 14 ديسمبر - عسلامة عاجل - وزارة العدل: العسكري الذي قُتل بثكنة الزعرور قتله أحد زملائه - عسلامة عاجل - المنستير: توزيع جائزة الجودة لمراكب صيد السمك الأزرق لسنة 2014 - عسلامة عاجل - بنزرت: اِستشهاد جندي في عملية إرهابية - عسلامة عاجل - وزارة الشؤون الدينية تدعو لصلاة الاِستسقاء - عسلامة عاجل - رسالة الأستاذ حاتم النقاطي إلى وزير التعليم العالي التونسي 
عاجل